الفصل الرابع: العدسات اللاصقة

الفصل الرابع
العدسات اللاصقة

Contact Lenses

العدسات اللاصقة اللينة :

ما هي استخدامات العدسات اللاصقة اللينة ؟

كيف يتم تركيب العدسات اللاصقة اللينة ؟

كيف يتم إخراج العدسات اللاصقة اللينة ؟

كيف يتم تنظيف وتعقيم العدسة ؟

كم ساعة في اليوم يمكن وضع العدسات اللاصقة اللينة ؟

العدسات اللاصقة الصلبة ؟

كيف يتم تركيب العدسات اللاصقة الصلبة وإخراجها ؟

كيف يتم إخراج العدسة اللاصقة الصلبة من العين ؟

كيف يتم تنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة الصلبة ؟

كم ساعة في اليوم يمكن استخدام العدسات اللاصقة الصلبة ؟

الإرشادات العامة لاستخدام العدسات اللاصقة بنجاح :

هل يحتاج استخدام العدسات اللاصقة إلى تعوُّد ؟

هل تسبب العدسة التي تنزاح بعيدًا عن البؤبؤ ضرراً بالعين ؟

ما الذي ينبغي عمله عند الإحساس بالألم نتيجة وضع العدسة ؟

ما الإرشادات الخاصة بالمحاليل الخاصة بالعدسات اللاصقة ؟

ما الذي ينبغي عمله إذا حدث عن طريق الخطأ أن قمت بارتداء العدسات اللاصقة بعد استخدام محلول آخر غير الذي تم وصفه ؟

هل بالإمكان الاستحمام أو السباحة أثناء استخدام العدسات اللاصقة ؟

هل يمكن استخدام مستحضرات التجميل عند ارتداء العدسات اللاصقة؟

ما سبب عدم وضوح الرؤية أحياناً مع استخدام العدسات اللاصقة ؟

ما هي مضاعفات الإهمال في العناية بالعدسات اللاصقة أو استخدامها لفترة أطول من المنصوح بها ؟

إستخدام العدسات اللاصقة عند الأطفال ، الدواعي والعقبات :

هل بإمكان الأطفـال استخدام العدسات اللاصقة؟ وما هي دواعي ذلك؟

كيف يتم تركيب العدسات اللاصقة عند الأطفال ؟

كيف يتم إخراج العدسات اللاصقة من عين الطفل ؟

ما هو جدول استخدام العدسات اللاصقة عند الأطفال ؟

ما هو الحل إذا لم يكن بإمكان الوالدين إدخال أو إخراج العدسة اللاصقة ؟

هل يحتاج الطفل إلى تغيير العدسات اللاصقة كثيرا ً؟


الفصل الرابع
العدسات اللاصقة
العدسات اللاصقة اللينة :

ما هي استخدامات العدسات اللاصقة اللينة ؟

إن هذه النوعية من العدسات اللاصقة مصنوعة من البلاستيك الذي يتميز بليونته ومرونته ، وهي تستخدم في تصحيح طول النظر وقصر النظر واللابؤرية (الاستجماتيزم) .
ويتكيف معظم المرضى بوجه عام مع استخدام العدسات اللاصقة بسرعة. وفي بادئ الأمر يشعر بعض المرضى بوجود جسم غريب عند وضع العدسات اللاصقة في أعينهم، لكن سرعان ما يتلاشى هذا الشعور خلال اليوم الأول أو الثاني من استخدام العدسات.

كيف يتم تركيب العدسات اللاصقة اللينة ؟

ُقم أولاً بترتيب جميع الأشياء التي تحتاجها لتنظيف العدسات اللاصقة .

إغسل يديك جيداً بصابون غير معطر، وغير زيتي الأساس، وبماءٍ نظيف من الصنبور (الحنفية) ، ثم قم بتجفيفها تماماً من الماء. ينبغي عليك إدخال العدسة اليمنى أولاً لتفادي اختلاط العدسة اليمنى باليسرى.
أخرج العدسة من الحافظة، ثم اشطف العدسة بالمحلول الخاص بها أو محلول الملح ثم ضع العدسة على طرف إصبعك السبابة مع مراعاة التأكد من خلوها من الغبار , وبعد ذلك تأكد من أن العدسة في الاتجاه الصحيح . ويمكن التأكد من ذلك بوسيلتين مختلفتين هما:

الوسيلة الأولى هي أسلوب الوضع الجانبي للعدسة:
ضع العدسة على طرف الإصبع السبابة وهو جاف كما هو موضح في الصورة، وعندما تكون العدسة قد أخذت اتجاهها الصحيح . سوف تلاحظ ما يلي:
“ظهر العدسة إلى الخارج” ،باطن العدسة إلى الداخل”. عندها سوف تلاحظ أن أطراف العدسة قد أخذت نفس تكور العدسة بالكامل (وهو الاتجاه الصحيح).

ولكن عندما يكون “باطن العدسة إلى الخارج، وظهر العدسة إلى الداخل”، عندها سوف تلاحظ أن أطراف العدسة سوف تنحني للخارج، أي مخالفة لتكور العدسة (وهذا الاتجاه غير صحيح).

الوسيلة الثانية هي اختبار “الإبهام والسبابة” :
ويتم ذلك بوضع العدسة ما بين الإبهام والسبابة وعندما تكون العدسة قد أخذت اتجاهها الصحيح سوف تلاحظ ما يلي:
“ظهر العدسة إلى الخارج”، وباطن العدسة إلى الداخل” عندها سوف تلاحظ أن حواف العدسة قد اتجهـت إلى الداخل وهذا هو الاتجاه الصحيح.

.

.

ولكن عندما يكون “باطن العدسة إلى الخارج، وظهر العدسة إلى الداخل” عندها سوف تتجه حـواف العدسة إلى الخارج ، وهذا هو الاتجاه غير الصحيح.
ولنأت الآن على طريقة تركيب العدسة اللاصقة .
ضع العدسة فوق رأس السبابة، ثم قم بوضع نقطة أو نقطتين من محلول ملحي أو محلول متعدد الأغراض، في داخل العدسة.

ضع سبابة اليد الأخرى قريباً من رموش جفن العين العلوي وارفعه إلى أعلى برفق، ثم ضع الإصبع الأوسط لليد المستخدمة في وضع العدسة قريبا من رموش جفن العين السفلى واجذبه إلى أسفل برفق بحيث تنكشف القرنية (سواد العين).

.

.

أنظر إلى المرآة بشكل مستقيم وعيناك مفتوحتان، ثم اجعل العدسة تلامس القرنية برفق.

وعندما تستقر العدسة في مكانها داخل العين، حرك جفنيك ببطء ثم أغمض عينك لبضع ثوانٍ، مما يساعد في تمركز العدسة على القرنية.
اغسل حافظة العدسة بمحلول ملحي نظيف واتركها لتجف بفعل الهواء .

كيف يتم إخراج العدسات اللاصقة اللينة ؟

اغسل يديك جيداً بالماء النظيف والصابون غير المعطر، وغير زيتي الأساس، ثم جففهما تماماً من الماء. أخرج دائماً عدسة العين اليمنى أولاً، وذلك لتفادي اختلاط العدسة اليمنى باليس

رى.

إلمس العدسة اللاصقة برفق مستخدماً السبابة، وأزحها قليلاً للأسفل وذلك بالنظر إلى أعلى . استمر في النظر إلى أعلى ثم أمسك العدسة مستخدماً السبابة والإبهام لإزالتها، وذلك بأطراف الأصابع وليس باستخدام الأظافر.

كيف يتم تنظيف وتعقيم العدسة اللاصقة اللينة ؟

اغسل يديك بالماء النظيف والصابون غير المعطر، وغير زيتي الأساس، ثم جففهما تماماً من الماء .
ضع العدسة اللاصقة في وسط راحة اليد ثم ضع بضع قطرات من المحاليل المنظفة للعدسات أو أحد المحاليل الأخرى متعددة الأغراض في داخل العدسة.
ادعك العدسة برفق باستخدام السبابة في حركة للأمام ثم للخلف أو بحركة دائرية وذلك لمدة 30 ثانية حتى يتم تنظيف سطحي العدسة الداخلي والخارجي بالكامل .
اغسل (اشطف) العدسة جيداً بمحلول ملحي ولا تستخدم ماء الصنبور للشطف. إملأ حافظ العدسة بمحلول التعقيم ليغطي العدسات وأتركها طوال الليل وبذلك تكون العدسات قد أصبحت في اليوم التالي جاهزة للاستخدام من جديد.

كم ساعة في اليوم يمكن وضع العدسات اللاصقة اللينة ؟

في اليوم الأول ابدأ بأربع ساعات ثم مدد فترة الاستخدام بمعدل ساعتين يومياً حتى تصل إلى استخدامها بمعدل 12 ساعة يومياً ولا تتجاوز هذا الحد قبل زيارة المراجعة التالية مع أخصائي العدسات اللاصقة. لا تنم مطلقاً والعدسات اللاصقة موجودة في عينيك.

العدسات اللاصقة الصلبة

كيف يتم تركيب العدسات اللاصقة الصلبة وإخراجها ؟

قم بترتيب الأشياء التي تحتاجها لتركيب العدسات اللاصقة في العين . ثم اغسل يديك جيداً بصابون غير معطر وغير زيتي الأساس ثم اشطفهما بماء نظيف من الصنبور “الحنفية”. قم بإخراج العدسة من حافظتها ثم امسكها عالياً لتفحصها وتأكد من خلوها من أية تشققات أو كسور في أطرافها لأن وجودها قد يلحق الأذى بعينيك .

ضع العدسة فوق رأس السبابة اليمنى ، ثم ضع قطرات قليلة من محلول التبليل داخل العدسة واقترب من المرآة .
ضع السبابة اليسرى على جفن العين العلوي وارفعه إلى أعلى برفق. ثم ضع الإصبع الأوسط ليدك اليمنى (أو اليد التي تستخدمها بشكل رئيسي) على جفن العين السفلي وأجذبه إلى أسفل برفق ، بحيث يتم انكشاف الجزء الملون من العين (أي السواد) حيث سيتم تركيب العدسة. انظر أمامك مباشرة في المرآة وعيناك الاثنتان مفتوحتان. ثم ضع العدسة برفق على الجزء الملون من العين .
اترك الجفنين ببطء وارمش عدة مرات متتالية لأن ذلك سيساعد العدسة على الاستقرار في وسط العين.
وبمرور الوقت سوف تعتاد على القيام بذلك دون الحاجة إلى المرآة , أما في البداية فإن المرآة ستساعدك على تركيب العدسة في وضعها الصحيح على سطح العين . بعد وضع العدسة في العين اغسل الحافظة بماءٍ نظيف وضعها جانباً حتى تجف.

كيف يتم إخراج العدسة اللاصقة الصلبة من العين ؟

إغسل يديك جيداً بالماء والصابون . ومن ثم نشف يديك تماماً. احرص دائماً على إخراج عدسة العين اليمنى أولاً حتى لا يختلط عليك الأمر فلا تعد تعرف العدسة اليمنى من اليسرى.

إفتح عينيك قدر الإمكان ، ثم ضع إصبع السبابة على الزاوية الخارجية للعين التي تود إخراج العدسة اللاصقة منها ، قم بعد ذلك بسحب العدسة برفق باتجاه الأذن مع مواصلة الرمش . وعندئذ فإن حواف الجفون ستمسك بحواف العدسة والتي سرعان ما ستندفع من العين إلى يدك .

قد يحدث في بعض الأحيان أن تنزلق العدسة من موقعها في وسط العين وذلك أثناء محاولة إخراجها . إذا ما حدث ذلك ، حدد موقع العدسة ثم استخدم إصبعيك السبابة والوسطى عبر الجفن وقم برفق بالضغط على طرف العدسة باتجاه القرنية إلى أن تستقر في مكانها الصحيح ثم أخرجها من العين.

كيف يتم تنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة الصلبة ؟

بعد إزالة العدسة اللاصقة ضعها بين إصبعيك الإبهام والسبابة أو في وسط راحة اليد وقم بوضع 3 إلى 4 قطرات من محلول تنظيف العدسات على العدسة .
إدعك العدسة برفق بين إصبعيك السبابة والوسطى أو باستخدام السبابة فقط عندما تكون العدسة على راحة يدك . قم بذلك في حركة دائرية مع الضغط برفق بغية تنظيف السطحين الخارجي والداخلي للعدسة واحذر من خدش العدسة بأظفارك واستمر في تنظيف العدسة لمدة 20-30 ثانية.

بعدها اغسل (أي اشطف) العدسة جيداً بمحلول النقع المستخدم أو غيره من محاليل النقع المخصصة للعدسات اللاصقة ثم ضعها داخل حافظة نظيفة يغمرها محلــول نـقعٍ جديد و لا تستخدم ماء الحنفية للشطف أو النقع .
يفضل استخدام حوض مسدود لتنظيف العدسة أو فوق منشفة نظيفة وذلك لتفادي سقوطها داخل المغسلة أو على الأرض ، وبالتالي إلحاق الضرر بها أو فقدانها.

كم ساعة في اليوم يمكن استخدام العدسات اللاصقة الصلبة ؟

في اليوم الأول إلى اليوم الثاني عشر : إبدأ بساعة إلى ساعتين يومياً ثم مدد فترة الاستخدام بمعدل زيادة ساعة واحدة كل يوم . وبنهاية الأسبوع الثاني ينبغي ألا تتجاوز مدة ارتداء العدسات 12 ساعة يومياً كحد أقصى , ويجب عدم تجاوز ذلك الحد حتى موعد الزيارة المقبلة لأخصائي العدسات اللاصقة.

الإرشادات العامة لاستخدام العدسات اللاصقة اللينة والصلبة :

هل يحتاج استخدام العدسات اللاصقة إلى تعود ؟

نعم . إن استخدام العدسات اللاصقة يستغرق بعض الوقت للتعود عليها. ومن الأعراض الشائعة للتكيف مع العدسات اللاصقة ما يلي:
• الضيق الذي يسببه الإحساس بوجود العدسة حين الرمش .
• ازدياد الإدماع.
• ازدياد الحساسية تجاه الضوء.
• رؤية وهج ضوئي أثناء الليل.
• جفاف العدســة.
ولكن كل هذا يعتبر طبيعياً ومتوقعاً ، وعادةً ما تزول هذه الأعراض بعد أن تتعود على استخدام العدسات اللاصقة . إلا أنه يتعين عليك في حال استمرار هذه الأعراض التحدث إلى أخصائي العدسات في موعد الزيارة التالية.
كما يجب عليك الاحتفاظ بالنظارة الطبية طوال الوقت لاستخدامها حال فقدان إحدى العدسات أو كلتيهما.

هل تسبب العدسة اللاصقة التي تنزاح بعيدًا عن البؤبؤ ضرراً بالعين ؟

لا ، أبداً إن العدسة اللاصقة مصممة بحيث تأخذ المكان السليم فوق قرنية العين بالتالي فإنك سوف تشعر بعدم الارتياح إذا انزاحت عن مكانها الصحيح ، وعندئذٍ قد تذرف عينك بعض الدمع , فلا تخف فقط أغمض جفنيك وافتحهما عدة مرات لتعود العدسة إلى مكانها في وسط العين .

ما الذي ينبغي عمله عند الإحساس بألم نتيجة وضع العدسة ؟

إن حدوث بعض الاحمرار والشعور بعدم الارتياح من الأمور العادية خلال فترة تعوّد وتكيّف العين مع العدسات اللاصقة . تأكد دائماً من نظافة ورطوبة العدسات اللاصقة داخل العين وقد يكون من الضروري في الأيام الأولى استخدام المواد الملينة للعدسات . أما إذا كان الاحمرار مصحوبا بألم وعدم وضوح في الرؤية مع خروج إفرازات من العين فإنه يتعين عليك الاتصال فوراً بأخصائي العدسات اللاصقة أو طبيب العيون لمعرفة ما يجب عليك فعله.

ما الإرشادات الخاصة بالمحاليل الخاصة بالعدسات اللاصقة ؟

• لا تستخدم أي نوع من أنواع قطرات العين عندما تكون مرتدياً للعدسات اللاصقة، إلا إذا كان ذلك بناء على توجيهات الطبيب.
• لا ينبغي استبدال أو خلط المحاليل الخاصة بتنظيف العدسات بأخرى مختلفة، بل استخدم النوع الذي وصفه لك أخصائي العدسات.
• اتبع إرشادات أخصائي العدسات اللاصقة والشركة صانعة المحلول . ولا تستخدم المحلول الذي سبق استخدامه في تنظيف العدسات اللاصقة مرة أخرى.
• قم على الدوام بتنظيف وشطف العدسات اللاصقة وتعقيمها كلما أخرجتها من العين
• استبدل حافظة العدسات اللاصقة كل ثلاثة أشهر.

ما الذي ينبغي عمله إذا حدث عن طريق الخطأ أن قمت بارتداء العدسات اللاصقة بعد استخدام محلول آخر غير الذي تم وصفه ؟

إذا حدث ذلك فقد تشعر بحرقة بالعين . عندها أخرج العدسات فوراً ثم اغسل عينيك بكمية كبيرة من الماء لمدة عشرون ثانية . كما ينبغي الاتصال بالطبيب المختص في حالة استمرار الشعور بهذه الحرقة .

هل بالإمكان الاستحمام أو السباحة أثناء استخدام العدسات اللاصقة ؟

بإمكانك الاستحمام وأنت ترتدي العدسات اللاصقة شريطة أن تبقي العينين مغمضتين عندما تغسل وجهك ، لكن لا يُنصح بارتداء العدسات اللاصقة أثناء السباحة حيث قد تخرج من العين بسبب الماء ومن ثم تفقدها.

هل يمكن استخدام مستحضرات التجميل عند ارتداء العدسات اللاصقة؟

نعم ، لكن يجب تركيب العدسات قبل استخدام مستحضرات تجميل العين ومن ثم التأكد أن يديك نظيفتان وخاليتان من أية مستحضرات تجميل قبل تركيب العدسات اللاصقة . وتعتبر مستحضرات التجميل المائية هي أفضل أنواع المستحضرات استخداماً مع العدسات اللاصقة.
لذا يجب الابتعاد عن استخدام الماسكرا ذات الفرشاة أو تلك الخاصة بتكثيف الرموش ، ويفضل استخدام مستحضر تخطيط الجفون السائل أو الكريم على الرموش فقط من الخارج ، كما أن كثرة استخدام الكحل قد يسبب بعض الالتهابات بالعين وتغير لون العدسة . هذا وينبغي الابتعاد عن استخدام مساحيق تظليل العين التي تكون على شكل بودرة , أما البخاخات فيجب الإبتعاد عن استخدامها لأنها يمكن أن تؤثر على العدسات اللاصقة وتسبب التهاب العين.

ما سبب عدم وضوح الرؤية في بعض الأحيان مع استخدام العدسات اللاصقة ؟

أسباب ذلك كثيرة وعليك مراجعة أخصائي العدسات اللاصقة لمعرفة السبب وعلاجه، وإليك الاحتمالات المسببة لذلك :
1. وضع العدسة بشكل مقلوب.
2. وضع عدسة العين اليمنى في العين اليسرى والعكس.
3. وجود رواسب على سطح العدسة اللاصقة.
4. تغير شكل العدسة (تشوهها مثلاً).
5. تغير درجة العيب الإنكساري لدى المريض نفسه .
6. تشوه سطح القرنية بسبب استخدام العدسات اللاصقة.
7. جفاف العين .
إن كافة هذه التغيرات التي قد تطرأ على الإبصار يمكن أن تمثل بداية مشاكل كبرى لمستخدم العدسات اللاصقة , فإذا شعرت بأي تغيرات في قدرتك على الإبصار أو احمرار أو حرقة بالعين فإنه من الأفضل إزالة هذه العدسات و استشارة أخصائي العدسات اللاصقة أو طبيب العيون .

ما هي مضاعفات الإهمال في العناية بالعدسات اللاصقة أو استخدامها لفترة أطول من المنصوح بها ؟

الإلتهابات الجرثومية التي تصيب قرنية العين جراء الإستخدام الخاطئ للعدسات اللاصقة تعتبر من أسوأ ما يصيب العين , لذا فإنه عند حدوث احمرار أو ألم بالعين أو خروج إفرازات منها في أي وقت قم فوراً بإخراج العدسة من العين واستفسر من طبيب العيون عما ينبغي فعله في هذه الحالة ، ولا تعاود استخدامها مرة أخرى حتى يتم توجيهك إزاء ما ينبغي عمله.

إن حالات الإلتهابات الجرثومية المصاحبة للإستخدام الخاطئ للعدسات اللاصقة يمكن أن تدمر قرنية العين وتودي بالبصر. لذا يجب الحرص على قواعد الصحة العامة , فقبل لمس العدسات اغسل يديك جيداً، وكذلك الإستمرار في قص الأظافر وتقليمها ولا تنم مطلقاً قبل إخراج العدسات من عينيك، ما لم يسمح لك الأخصائي بذلك.
لا تضع العدسات في فمك مطلقا ، ولا تستخدم اللعاب لتنظيف العدسات.
كذلك أيضاً قد يترتب على استخدامها لمدة طويلة مع إهمال تنظيفها تكوّن ترسبات على سطح العدسة مما قد يتسبب في إلحاق أضراراً بالقرنية و التهاب العين.

أُنظر إلى كثافة الترسبات البروتينية على العدسة اللاصقة في هذه الصورة نتيجة للتراخي في تنظيفها لفترة طويلة . لذا يجب الحرص على تنظيف العدسات باستمرار.

كما أن استخدام العدسات اللاصقة دون مراقبة من قبل الطبيب المختص قد يؤدي إلى نشوء حليمات تحسسية بملتحمة العين .

وقد تصل هذه الحليمات إلى مرحلة متقدمة تسمى بالحليمات العملاقة والتي قد يصعب معها العلاج (Giant Papillae) .

إستخدام العدسات اللاصقة عند الأطفال ، الدّواعي والعقبات :
إن هذا الجزء موجه لوالدي الأطفال الصغار الذين يتحتم عليهم استخدام العدسات اللاصقة لتحسين درجة الإبصار لديهم ، ولكن لا يستطيعون وضعها وإخراجها بأنفسهم.

ومن المهم جداً ، معرفة أن العدسات اللاصقة قد تم وصفها للطفل من قبل الطبيب كمحاولة لتحسين قدرته على الإبصار بقدر الإمكان ، بحيث كلما نما الطفل وتطور الجهاز العصبي البصري لديه ، أصبحت لديه قدرة إبصار جيدة وطبيعية.
ومن أجل إنجاح خطة العلاج هذه ، فانه ينبغي على الوالدين التفهم والتعاون بهذا الخصوص ، والتأكد من استخدام العدسة أو العدسات طبقاً لإرشادات أخصائي العدسات اللاصقة بالإضافة إلى الالتزام بكل التعليمات الأخرى.

هل بإمكان الأطفـال استخدام العدسات اللاصقة؟ وما هي دواعي ذلك؟

الجواب نعم . ودواعي ذلك هي وجود عيب إنكساري ذا دلالة إكلينيكية :
• بعد عملية إزالة الساد (الماء الأبيض) لإحدى العينين أو كلتيهما .
• بعد تعرض إحدى العينين أو كلتاهما لإصابة.
• أي سبب آخر يؤدي إلى وجود عيب إنكساري ، ويرى الطبيب أن الطريقة المثلى لمعالجة هذا العيب تتمثل في استخدام العدسات اللاصقة.

كيف يتم تركيب العدسات اللاصقة عند الأطفال؟

• غالباً ما يتطلب الأمر وجود شخصين للقيام بذلك. فإذا كان الطفل صغيراً ، فلعل من المناسب أن يحتضنه أحد الوالدين مما يسمح بالسيطرة على ذراعيه ورجليه بينما يكون في إمكان الشخص الآخر تركيب العدسة اللاصقة . أما بالنسبة للأطفال الأكبر سناً ، فالأفضل أن يستلقي الطفل على ظهره فوق سطح لين ، بحيث يستطيع أحد الشخصين التحكم في حركة ذراعيه ورجليه ، بينما يتولى الآخر ضبط حركة رأسه ، ووضع العدسة داخل العين.

• إن أفضل طريقة لالتقاط العدسة اللاصقة ، هي الإمساك بطرفها السفلي بين السبابة والإبهام بشكل يسمح ببروز الجزء العلوي منها ، ثم فتح الجفنين العلوي والسفلي باستخدام الوسطى في كلتا اليدين ليظهر الجزء الملون من العين ، ومن ثم يتم إدخال الجزء الظاهر من العدسة تحت الجفن العلوي ، وترك الجزء السفلي ليلتصق بسطح القرنية ثم يحرر الجفن العلوي ما دامت العدسة داخل العين. وإذا ما قام الطفل بالرمش فان هذا سيضع العدسة في مكانهــا الصحيح فوق القرنية.

• قد يتحرك الطفل كثيراً ويبدي مقاومة مما قد يزعجك. حاول أن تتغاضى عن ذلك وأمسك بالطفل بحزم ، وحاول إدخال العدسة ، وبعد إدخال العدسة أو العدسات ، ينبغي الإمساك بالطفل وملاطفته واسترضاؤه مع الإبقاء على يديه بعيدتين عن العينين حتى لا يقوم بعرك عينه مما قد يتسبب في تغيير الوضع السليم للعدسات أو سقوطهما للخارج.

• بالنسبة للأطفال الصغار قد تكون محاولة إدخال العدسة أو العدسات أسهل إذا ما كان الطفل يرضع من الرضاعة أو يمص “لهاية”. كما أنه في كثير من الحالات يمكن القيام بذلك أثناء نوم الطفل , وفي هذه الحالة يمكن إخراج العدسة أو العدسات من العينين عندما يكون الطفل نائماً ، وإعادتها قبل أن يستيقظ .

تذكر أن هذا الإجراء سيفيد في تحسين حدة الإبصار لدى طفلك على المدى البعيد . فمن الضروري الإلتزام باستخدام هذه العدسات بانتظام.

كيف يتم إخراج العدسات اللاصقة من عين الطفل ؟

هناك طريقتان لإخراج العدسة من عين الطفل :
الطريقة الأولى:
بعد منع الطفل من الحركة كما هو الحال عند إدخال العدسات ، يمكن إخراجها بدون تعاون الطفل في ذلك ، وذلك باتباع التعليمات الخاصة بالتعامل مع الجسم والرأس بنفس الطريقة المتبعة في إدخال العدسة.
تستخدم الوسطى في كلتا اليدين لفتح الجفنين ، وباستخدام السبابة والإبهام لليد الممسكة بالجفن السفلي حدد موضع الجزء السفلي من العدسة ، ثم قدم الإصبعين نحوه وامسك بالعدسة بين الإصبعين وأخرجها من العين برفق.

الطريقة الثانية:
تتم بوضع إبهام إحدى اليدين على الجفن السفلي ، والآخر على الجفن العلوي ثم فتح الجفنين مما يُظهر طرفي العدسة اللاصقة ، وهنا يستخدم الإبهامين لدفع الجفنين بحيث يضغطان على طرفي العدسة مما يجعلها تنسلخ عن الجزء الملون من سطح العين وتسقط بالتالي على أحد الجفنين.
قد يتسبب هذا الإجراء في ترويع الطفل ، لذا ينبغي ملاطفته بعد إخراج العدسة ، كما يجب إبقاء يديه بعيدتين كي لا يقوم بعرك عينيه بشدة بعدها.

ما هو جدول استخدام العدسات اللاصقة عند الأطفال ؟

يختلف جدول استخدام العدسات اللاصقة من طفل إلى آخر ، والأفضل استخدامهـا يومياً بحيث يتم إخراجها ، وتنظيفهــا وتعقيمهـا كل ليلة ، ومن ثم وضعها في العين مجدداً عند الصباح لمدة تتراوح في مجموعها ما بين 12 إلى 14 ساعة يومياً. وهذا هو الأسلوب الأكثر أماناً لعيني طفلك.

ما هو الحل إذا لم يكن بإمكان الوالدين إدخال أو إخراج العدسة أو أنهما لا يزالان يفتقران المهارة المطلوبة للقيام بذلك ؟

الحل هو أن يقوم أخصائي العدسات اللاصقة بشرح كيفية استخدام العدسات بصورة أكثر مرونة ، أي باستخدام العدسات لمدة ثلاثة أيام مع إخراجها في الليلة الثالثة وذلك لتنظيفها وتعقيمها ، ومن ثم إدخالها مرة أخرى في الصباح التالي ولمدة ثلاثة أيام أخرى وهكذا.

وقد يشكل ارتداء العدسات اللاصقة لمدة مطولة خطراً على عيني الطفل ، وبالتالي ينبغي تجنب مثل هذا الوضع إلا إذا سمح الطبيب أو أخصائي العدسات اللاصقة بذلك. والهدف الرئيسي في كل الحالات التي يرتدي فيها الأطفال عدسات لاصقة ، هو استخدامها بصورة يومية وذلك من أجل المحافظة على السلامة القصوى للعينين.

هل يحتاج الطفل إلى تغيير العدسات اللاصقة كثيرا ً؟

نعم . إذ يمر الأطفال خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر بالكثير من التغيرات في قدرتهم على الإبصار . فإن كان طفلكم ضمن هذه الفئة العمرية فعليكم أن تتوقعوا أن يتم تغيير العدسات التي يستخدمها الطفل عدة مرات في كل سنة ، وذلك لمواكبة التغيرات البصرية التي تطرأ عليه في هذه الأثناء.
وبسبب هذه التغيرات أيضاً ، من الضرورة بمكان التقيد بمواعيد المتابعة مع الطبيب أو أخصائي العدسات اللاصقة إلى أن يتم تغيير العدسات في الوقت المناسب عند الحاجة وبهذا يحصل الطفل على أفضل القدرات البصرية الممكنة.

عند استخدام العدسات اللاصقة لدى الأطفال ، يجب عدم التوقع بأن العدسة الواحدة ستستخدم لمدة طويلة ، إذ أن معدل فقدان العدسات لدى الأطفال عالٍ جداً لذا ينبغي الحرص على الحصول على نسخة من الوصفة الخاصة بالعدسات حتى يمكن شراء عدسات احتياطية من محلات النظارات ، وبذلك تضمن وجود العدسة المناسبة للطفل على الدوام .
وبالإضافة إلى ارتداء العدسات اللاصقة ، قد يعطي الطبيب بعض التعليمات المتعلقة بالأشياء الأخرى التي يجب القيام بها في سبيل تحقيــق الرؤية الأفضل للطفل . ومن ذلك مثلاً تغطية العينين بالتناوب ، واستخدام بعض الأدوية والنظارات الطبية فوق العدسات اللاصقة. لذا ينبغي التأكد من اتباع تعليمات الطبيب بكل دقة لضمان تحقيق أفضل حدة ممكنة للإبصار مستقبلاً.

Leave a Comment